كتب كردية مجانية كتب كردية مجانية
recent

آخر الكتب

recent
random
جاري التحميل ...

قطار الرافدين السريع رحلة في التاريخ (تركيا- الكورد- الشرق الاوسط- الغرب) جنكيز تشاندرا

قطار الرافدين السريع  رحلة في التاريخ (تركيا- الكورد- الشرق الاوسط- الغرب)
قطار الرافدين السريع  رحلة في التاريخ (تركيا- الكورد- الشرق الاوسط- الغرب)

 قطار الرافدين السريع  رحلة في التاريخ (تركيا- الكورد- الشرق الاوسط- الغرب) جنكيز تشاندرا


قطار الرافدين السريع 

رحلة في التاريخ

(تركيا- الكورد- الشرق الاوسط- الغرب)

جنكيز تشاندرا

ترجمة عبد القادر عبد اللي


لايستطيع قادة تركيا لفظ عبارة القضية الكردية باي شكل ويجدون الف ذريعة وذريعة كي لا يلفظوها . في 17 تشرين الاول 2008 استدعاني رئيس هيئة الاركان من اجل الحديث في هذا الموضوع سرا. وعلى الرغم من حديثنا بشكل منفرد لساعتين ونصف الساعة فهو لم يلفظ كلمة الكوردي وابدى حرصا على لفظها .

فقد كان الجنرال باشبوغ عند حديثه عن حكومة كردستان العراق يستخدم عبارة الادارة المحلية في شمال العراق وعند الحديث عن كورد تركيا كان يقول عنهم مواطنونا في المنطقة الشرقية .

باشبوغ( اخطأنا في موضوع حزب العمال الكردستاني قلنا سنسحقه سننهيه وولدنا امالا لا ضرورة لها لدى المواطنين لكن المنظمات من هذا النوع لا يمكن ان تنتهي . المهم ان ننزل حزب العمال الكردستاني الى المستوى الذي يمكننا ان نقبله .

مثل؟

مثل جبهة التحرر الشعبي الثوري. اليست جبهة التحرر الشعبي الثوري موجودة؟ انها موجودة . هل تقوم باعمال ارهابية؟ نعم. ولكن جبهة التحرر الشعبي الثوري لم تعد تشكل خطرا جديا.


من مقدمة المؤلف جنكيز تشاندار:

خططت لتأليف هذا الكتاب عام 1991 ، وكنت قد أخذت على عاتقي مهمة لعب دور بكسر إحدى أهم كتل جليد الجمهورية التركية ؛ فقد أمنت أول تواصل بين قادة المعارضة الكوردية في العراق ، وعلى رأسهم جلال طالباني من جهة ، ورئيس الجمهورية تورغوت أوزال بصفتي مستشاراً له من جهة أخرى . لقد كان لي دور مهم في التواصل بين المسؤولين في تركيا وكورد العراق ، وبلورة السياسة التي ستنتج في ما بعد . وكما هو معروف ، إن جلال طالباني أصبح في ما بعد أول كوردي منتخب كرئيس لجمهورية العراق . كان العام 1992 مسرحاً لتطورات أكثر غرابة ، وبدأت تتجمع مواد أكثر من أجل الكتاب ؛ حيث أعلن حزب العمال الكوردستاني أول هدنة عام 1993 ، وتحديداً في 16 آذار . التقيت عبد الله أوجلان في بلدة بر الياس البقاعية في لبنان حيث أعلنت الهدنة ، وقد حدث اللقاء بعد دقائق من إعلانها ؛ وهي التي اعتبرت هدنة تاريخية . وفي منتصف الليل بعد يومين ، التقيت على انفراد رئيس الجمهورية تورغوت أوزال في القصر الرئاسي ، وقد عرضت عليه انطباعاتي حول عبد الله أوجلان ، وتبادلنا الحديث حول ما يجب أن نفعله من أجل حل القضية الكوردية في تركيا ، كما تحدثتُ معه بعد شهر ، أثناء عودته من أذربيجان آخر محطة في جولة طويلة له على الجمهوريات التركية في آسيا الوسطى وأبلغني أننا سنلتقي في اسطنبول بعد يومين ، ونتابع الحديث . لم يستطع تورغوت أوزال أن يأتي في يوم السبت ذاك المصادف نیسان 1993 إلى اسطنبول ، حيث غادر الحياة فجأة وبشكل غير متوقع . وتغيرت أمور كثيرة منذ ذلك اليوم .







عن الكاتب

limatha

التعليقات


اتصل بنا

شكراً لاشتراكك بالقائمة البريدية على مكتبنا

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

عن المكتبة والموقع

موقع كتب كردية مجانية، تم إنشائه عام 2014 من قبل السيد هيجا طوبال حمو.
تم إنشاء موقع كتب كردية Pirtûkên Kurdî لنشر الثقافة الكردية بين أبناء الشعب الكُردي ولكي يتعرف علينا الشعوب الاخرى ولنشر أكبر عدد من الكتب الالكترونية مجاناً ولسهولة الوصول إليها، وطبعاً هذا الموقع هو الأول من نوعه على شبكة الانترنيت حيث يتخصص الموقع بجمع الكتب الكردية بكل لغات العالم.

عدد زوار الموقع حتى اليوم

جميع الحقوق محفوظة

كتب كردية مجانية